Image

دورة مؤشرات قياس الأداء
KPIs

تطبيقات مؤشرات قياس الأداء لتحقيق الأهداف وتأثيرها في تحسين الأداء الوظيفي وتحقيق نمو المنظمات والأعمال

5:00 إلى 10:00 مساءاً

من 15 إلى 17 نوفمبر

15 ساعات تدريبية معتمدة

وصف للبرنامج التدريبي

تهدف الدورة إلى إيجاد وبناء نظام معايير وقياس للعمليات والإجراءات والأهداف لكي يمكن قياسها وفق نظام أداء عام رئيسي وفرعي يحقق الأهداف الاستراتيجية والفرعية على مستوى فروع وأقسام وإدارات المنشآت تصب جميعها في الهدف العام والرؤية والنتائج المالية و نتائج جودة الأداء وفق مؤشرات قياس تشمل جميع عمليات المنشأة وتقييم مسارات الأعمال المبني على خطوات واسس تتمثل في عمليات التقييم المستمر لتلك النتائج هدفه التغييروالتحسين نحو الأفضل والتقدم على مستوى الأفراد والمنشآت ، ولمعرفة مكامن القوة وتحسين وتطوير الأعمال والمهام من خلال قياس واضح للعمليات والمسارات التشغيلية.

الهدف

تنمية مهارات الموارد البشرية وقياس الإنتاجية والأداء العام للموظفين وكذلك قياس أداء معايير ومواصفات الجودة وتحقيق الأهداف المالية والتسويقية بحيث تكون قابلة للقياس وفق مؤشرات محددة يمكن من خلالها معرفة جوانب مكامن الإيجابية والقوة وتعزيزها ومعرفة السلبيات وتلافي أثرها على العمليات والتشغيل والإجراءات في المنشآت والمنظمات ، ويهدف هذا البرنامج التدريبي من تحديد وتقييم نمو المنشأة من خلال قياس أداء محكم يقيس ويقيم الأداء عن كل فترة زمنية معينة وبناءا على مخرجات وأرقام ونتائج يمكن معرفة الوضع الحالي للمنشآت مقارنة بالأعوام السابقة وما نتطلع إلى تحقيقه للفترة المستقبلية وفق رسم واضح لمعالم النمو والأداء العام للمنشأت والأفراد على حد سواء ، من خلال قياس أداء الفرد وفريق العمل في وحدات واقسام الإدارات  لقياس الأداء العام للمنشأة ككل.

الأهداف التفصيلية

  •  مالذي تم تحقيقه في العام الماضي؟
  •   ماذا سنحققه خلال الفترة المستقبلية
  •   كيف نبني مقاييس أداء واضحة وسهلة
  •   ما هو التقييم والفرق بينه وبين الأداء وعلاقتهما في العمليات التشغيلية
  •   ماهي أهمية مؤشرات الأداء لنمو المنشآت والأفراد
  •  كيف نحقق التمازج بين الإدارات لتحقيق الأهداف وفقاً لمؤشرات قياس الأداء

المحاور الرئيسية

  • مفهوم مؤشرات قياس الأداء وأنواعها
  • المكونات الأساسية لمؤشرات قياس الأداء
  • أساليب وطرق بناء مؤشرات قياس الأداء وتطبيقاتها
  • كيفية متابعة ومراقبة تنفيذ وتطبيق مؤشرات الأداء
  • أهمية مؤشرات قياس الأداء لرفع إنتاجية الموظفين وقياسها
  • علاقة مؤشرات قياس الأداء مع إدارة الجودة الشاملة
  • تطبيق نموذج تحليل تدفق القيمة ( النموذج المنطقي)
  • نموذج أهداف سمارت Smart Objectives
  • مراحل مؤشرات قياس الأداء الرئيسية والفرعية وتصنيفاتها الزمنية وفق عمليات وانشطة المنظمات
  • أهمية تطبيق مؤشرات قياس الأداء لتحقيق أهداف الأفراد والمنظمات
  • قياس تطوير المنشآت من خلال مؤشرات قياس الأداء للعمليات المالية والغير مالية
  • تقييم مدى التقدم والنمو الذي تحققه الإدارات بتطبيق مؤشرات قياس الأداء
  • بطاقة الأداء المتوازن
  • كيفية تحديد نواحي المخاطر والفرص وإيجاد الخطط للتعامل معها وفق مؤشرات قياس الأداء
  • التأثير الإيجابي من بناء وتطبيق مؤشرات قياس الأداء للموظفين والمنظمات

نبذه عن المدرب

Image
د. فهـد الفيفي
  • مستشار في إدارة التخطيط الاستراتيجي والقيادة
  • مستشار في بناء مؤشرات قياس الأداء  KPIS
  • حاصل على درجة الدكتوراه في الاستراتيجية والقيادة من جامعة روبرت موريس
  • مدرب معتمد من معهد إدارة المشاريع Palladium LLC
  • خبرة عملية لأكثر من 14 عام في مجال التخطيط الاستراتيجي

الفئة المستهدفة

  • من لديهم مهام في إدارة وقياس أداء الآخرين
  • رواد الأعمال ومسؤولي قياس وتحسين أداء المنشآت
  • المهتمين في تحسين وتنمية أدائهم الوظيفي
  • منسوبي إدارات التطوير ، التخطيط ، الجودة ، العمليات ، الموارد البشرية
Image

أون لاينOnline

الدورة معتمدة من

Image

متاح التسجيل من الآن

سجل الآن

طباعة   البريد الإلكتروني